جمال بن عمر يغادر اليمن ويقدم تقريره إلى مجلس الأمن الثلاثاء

---------------------------------------------------

 

مكلا الغد / متابعات 

 

غادر مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بن عمر اليوم الأحد صنعاء بعد زيا
رة استغرقت عدة أيام لمراقبة تنفيذ اتفاق نقل السلطة.

وسيقدم بن عمر تقريراً إلى مجلس الأمن الدولي في اجتماعه الذي سيعقده يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة مستجدات الأوضاع اليمنية.

وحذر بن عمر في وقت سابق المعرقلين لتنفيذ قرارات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والعملية الانتقالية بتنفيذ عقوبات دولية ضدهم بحسب ما نص عليه قرار مجلس الأمن رقم 2051 الذي هدد باتخاذ عقوبات ضمن البند 41 من الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وقال في تصريح نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) لدى مغادرته صنعاء اليوم «نحن ندعم جهود الرئيس في هذا المجال خاصة وان هناك نجاح وتقدم كبير في العملية السياسية لكن في نفس الوقت يجب ألا نغفل وجود تحديات أمنية واقتصادية وعراقيل».

ووصف المبعوث الأممي التسوية السياسية في اليمن بأنها تجربة ناجحة وفريدة من نوعها في المنطقة تحاورت خلالها الأطراف واتفقت على حل سلمي لنقل السلطة والتزمت بعدد من المبادئ وانجاز عدد من المهام خلال المرحلة الانتقالية وانتهاء بانتخابات عامة في فبراير 2014.

وأكد بن عمر أن هناك تقدم كبير في التحضير لعملية الحوار الوطني ويوجد توافق على عدد من القضايا المتعلقة بالإعداد، معربا عن أمله بأن تنهي اللجنة عملها طبقا للقرار الرئاسي.

وقال «نحن نعلق أهمية كبيرة لعملية الحوار الوطني كونها الآلية لتوسيع مشاركة جميع الأطراف في العملية السياسية»، لافتا إلى أن الحوار الوطني سيجمع لأول مره جميع الأطياف السياسية بحيث تشمل الأطراف الموقعة على المبادرة الخليجية والأطراف التي لم تكن موقعة عليه.

ونوه بن عمر إلى أهمية هذا الحدث التاريخي «لأنه سيركز نقاشه على قضايا مهمة جدا منها القضية الجنوبية وقضية صعده وكذا العملية الدستورية والمبادئ الأساسية التي سيركز عليها الدستور بالإضافة أن مؤتمر الحوار الوطني سيشكل لجنة صياغة الدستور وهي فرصة تاريخية لليمنيين لبلورة منظومة حكم وعقد اجتماعي جديد»، مؤكدا أن هذا سيساعد على الأمن والاستقرار وإنعاش الاقتصاد وبناء مستقبل يمن جديد.